مدير تسيير الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية: مسابقة الأساتذة المقررة في مارس ستكون على أساس الإختبار وسيتم إدراج تخصصات جديدة في الطور الإبتدائي

مدير تسيير الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية: مسابقة الأساتذة المقررة في مارس ستكون على أساس الإختبار وسيتم إدراج تخصصات جديدة في الطور الإبتدائي

كشف، مدير تسيير الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية، فاضل فيصل، في لقاء بـ"الشروق" أن عملية دفع الشطر الأول من المخلفات المالية لـ80 ألف أستاذ مدمج ستتم قبل نهاية ديسمبر المقبل، مشيرا إلى العودة إلى نظام "الاختبارات" في تنظيم مسابقات التوظيف في السلك المقررة شهر مارس، فيما سيكون بالإمكان إدراج تخصصات جديدة في الطور الابتدائي كتخصصي "العلوم السياسية" و"الحقوق"، قصد إقرار مبدأ تكافؤ الفرص، وقال أن مسار "الترقية" لن يجمد ولن يتأثر بإجراءات التقشف.

لقاءات ثلاثية  لتطبيق التعليمة الوزارية المشتركة 003

أكد مدير الموارد البشرية بالوزارة، أن مديريات التربية للولايات تتولى مهمة تطبيق فحوى التعليمة الوزارية المشتركة 003، التي تعني في مضمونها 296.868 موظف، وذلك بعد عقد ملتقى وطني مع رؤساء مصالح المستخدمين والامتحانات، حول تطبيق الأحكام، أين تم إلزامهم برزنامة محددة، على أن تتم ترقية جميع المعنيين قبل نهاية السنة الجارية، مشيرا إلى اتفاق أبرم مع مديريات التربية، أن تطبيق كل إجراء مرهونا بـ"لقاءات ثلاثية" أي الأطراف المعنية، من مراقب مالي ورئيس مفتشية الوظيفة العمومية بالولاية، قصد دراسة الأحكام وتنفيذها، لتفادي "الخلافات القانونية"، خاصة وأن التعليمة طبقت بـ12 مديرية بعد تأشيرة "الرقابة المالية"، أما باقي المديريات 38، قد تم الانتهاء من دراسة الملفات وحولت على الرقابة المالية للمصادقة عليها، في وقت أكد وضوح التعليمة الوزارية، بما فيها الأمور التي ظهرت "مبهمة" تم معالجتها.

وبخصوص الموظفين الذين لم تشملهم التعليمة، قال محدثنا أن وضعيتهم ستسوى ضمن أحكام التعليمة الوزارية 002 المؤرخة في 26 أوت 2014، والمتعلقة بترقية الموظفين المنتمين للرتب الآيلة للزوال إلى الرتب العليا.

وطمأن، مدير تسيير الموارد البشرية، جميع الموظفين، بأن قرارات "الترقية" لن تتأثر بإجراءات التقشف المعتمدة من قبل الحكومة، مشيرا إلى أنه لن يتم القضاء "دفعة واحدة" على الرتب "الآيلة للزوال"، وإنما ستتم بصفة تدريجية. وأعلن عن تنظيم دورة ثانية شهر ديسمبر المقبل بقرار مركزي، أين سيتم برمجة امتحان مهني ثان لترقية الرتب الآيلة للزوال إلى الرتب المستحدثة عموما ومساعدي التربية بشكل خاص، وذلك بمنحهم فرصة ثانية، خاصة للفئة التي لم تقفل 5 سنوات خبرة مهنية. وأضاف محدثنا أن فرضية تأخير صب المخلفات المالية بأثر رجعي لفائدة الأساتذة المدمجين غير وارد، وستصرف قبل 31 ديسمبر المقبل.

الترخيص لخريجي الحقوق والعلوم السياسية بالمشاركة في مسابقات الأساتذة

وكشف، فاضل فيصل،عن قرار يخص إدراج تخصصات جديدة لقائمة المؤهلات والشهادات الجامعية المطلوبة للتوظيف برتبة أستاذ في "الطور الابتدائي"، وتتعلق بتخصصات "حقوق"، "علوم سياسية"، "إعلام واتصال"، لأن هذه الشهادات الأقرب للتدريس، مؤكدا بأنه لا يمكن إدراجها في الطورين المتوسط والثانوي، لأن "التخصص" ضروري.

وبخصوص مسابقات التوظيف، قال المسؤول بأن مصالحه، طرحت "استبيانا"، بعدة تساؤلات، تخص "نمط التوظيف"، هل تنظم مسابقات توظيف الأساتذة على أساس الشهادة من خلال "دراسة الملفات" أو على أساس "الاختبار الكتابي"؟ مع تحديد عدد الدورات، وتاريخ تنظيمها وفترتها، وهل يعاد النظر في "سلم التنقيط"، مؤكدا بأن نتائج الاستبيان أظهرت أنه من أصل 50 مديرية، 44 مديرية، أجمعت على أهمية العودة للنظام القديم أي "الاختبار الكتابي" في تنظيم مسابقات التوظيف في السلك البيداغوجي والتخلي عن "دراسة الملفات"، و48 مديرية من أصل 50، اختارت شهر مارس لتنظيمها، وعليه فالمسابقات ستبرمج على شهر مارس المقبل، وسيكون "الاختبار كتابيا".         

وطمأن المتحدث المستخلفين ذوي الخبرة المهنية، بأن المسابقات على أساس "الاختبارات" لن تقصيهم، على اعتبار أنه سيتم امتحانهم في "التربويات"، كما أن المسابقة تكون محسومة، أين يتم الإعلان عن النتائج بعد التصحيح مباشرة، مشيرا إلى استحالة التخلي عن الاستخلاف.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مواضيع لمسابقات امتحان مهني في رتبة مهندس رئيسي في الإعلام الآلي

كيفية كتابة تصريح شرفي بالفرنسية déclaration sur l'honneur en Français

قرار وزاري يحدد الشهادات المطلوبة للالتحاق ببعض رتب إدارة الجماعات الإقليمية