تكوين عمال متخصصين في الطبخ لتوظيفهم في المطاعم المدرسية




 باشرت وزارة الداخلية والجماعات المحلية عملية تكوين واسعة للالاف من العمال المكلفين بتسيير المطابخ وإعداد الوجبات استعدادا للدخول المدرسي المقبل.

وتجسيدا لاتفاقية الاطار بين وزارة التكوين والتعليم المهنيين، ووزارة الداخلية والجماعات المحلية وتهئية الاقليم، ووزارة التربية، انطلقت  نهاية شهر جويلية الماضي عميلة التكوين لفائدة عمال البلديات : فئة طباخ ومساعد طباخ في المدارس الابتدائية تحت إشراف مديريات  التكوين والتعليم المهنيين لمختلف ولايات الوطن، وهذا بمراكز التكوين المهني والتمهين، بعد أن خصصت الداخلية  45.000 منصب مالي لتسيير المدارس والمطاعم المدرسية لحاملي شهادات التكوين والتعليم المهنيين.

وجاء هذا  تطبيقا لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 18-03 المؤرخ في 15 جانفي 2018 المحدد للأحكام المطبقة على المطاعم المدرسية لا سيما المادة 17 منه، حيث تم في هذا السياق الاتفاق مع وزارة التكوين والتعليم المهنيين لضمان تكوين الأعوان المذكورين حيث  يتم تجسيد هذه العملية بالتنسيق بين ممثلي الدائرتين الوزاريتين على المستوى المحلي وتأطيرها من قبل مؤسسات التكوين والتعليم المهنيين.

ويخضع حاليا أعوان البلديات الى  تكوين  بالتنسيق مع المصالح المختصة لوزارة التكوين ويتعلق الأمر بمسير مطعم، رئيس طباخ، طباخ، مساعد طباخ، عون مطبخ، نادل، عون مكلف بغسل الأواني وعون نظافة، ويستفيد منه إضافة إلى الأعوان المعينين حاليا على مستوى المطاعم، الأعوان المزمع توجيههم للعمل في المطاعم على أن تتوفر فيهم الشروط والمتمثلة في الصحة الجيدة والأخلاق الحسنة وأن لا يكون لهم سوابق تتنافى مع ممارسة مهامهم.

وينتظر  رفع  تقارير الى وزارة الداخلية  حول سير العملية وطبيعة تسيير المطاعم في كل بلدية، حيث تهدف من خلال كل ذلك إلى تحسين الإطعام المدرسي وتفاديا للعجز الذي تشهده العديد من المطاعم في أغلبية المؤسسات المدرسية، مع التأكيد على الإجراءات الواجب اتباعها استعدادا للدخول المدرسي المقبل، من خلال التنسيق أيضا مع البلديات والجماعات المحلية لتحسين شروط النظافة وتدعيم الإجراءات الوقائية للمطاعم المدرسية وتزويدها بالإمكانات البشرية والمادية الكافية.

وأكدت وزارة  الداخلية تسخير كل الوسائل من أجل أن يجري الدخول المدرسي المقبل في أحسن الظروف، وذلك بوضع برنامج خاص لفائدة المدارس الابتدائية والمطاعم المدرسية عبر ولايات الوطن.

واكدت الداخلية على تخصيص غلاف مالي قدره 26 مليار دج لتسيير المطاعم المدرسية، محتسبة على أساس سعر يتراوح بين 45 و 55 دج للوجبة.

تجدر الاشارة أن عديد الشكاوى تلقتها وزارة التربية من قبل اولياء التلاميذ حول رداءة الوجبات المقدمة بالمطاعم المدرسية بسبب إعدادها من قبل عمال غير مؤهلين ويتعلق الامر بعمال النظافة، ما جعل الجهات الوصية تسارع لاحتواء الامر عبر تكوين في تخصص الطبخ.

جريدة الموعد



mm08yy18

تعليقات